السبت , 26 سبتمبر , 2020
استراتيجيات مساعدة

مجموعة من الاستراتيجيات المساعدة في تنمية مهارة الاستيعاب القرائي

مجموعة من الاستراتيجيات المساعدة في تنمية مهارة الاستيعاب القرائي لدى كلٍّ من الطلاب الصم وضعاف السمع وزارعي القوقعة..
أضع بين أيديكم جملة من الاستراتيجيات المساعدة في تنمية مهارة استيعاب المقروء للمعلمين ولأولياء الأمور الراغبين في الاطلاع ومعرفة الاستراتيجيات المساعدة؛ لتحقيق تقدم أكاديمي ملموس مع طلابهم وأطفالهم.

فمن المعلوم أن القراءة عبارة عن عملية ذهنية نشطة تتطلب استخدام الاستراتيجيات المعرفية، وما رواء المعرفية للتعامل مع النص المقروء، ولهذا فإن المعلم المتمكن يستطيع استخدام استراتيجيات مختلفة لتدريب طلابه للتعامل مع كل نص على حدة؛ للوصول إلى الاستيعاب الكامل للنص القرائي أو القصة، ومن هذه الاستراتيجيات:  

استراتيجية مراقبة الاستيعاب Monitoring comprehension

وفي هذه الاستراتيجية يُدَرَّب الطالب على أن يقوم بالتعديل من سرعته أثناء قراءة النص إذا ما واجه صعوبة في القطعة القرائية، أو يقوم بإعادة قراءة النص في حالة لم يستطع استيعابه بشكل جيد أو الشعور بالتمكن منه، وتعطي هذه الاستراتيجية الطالب الحافز الداخلي بمراقبة نفسه وتقدمه أولاً بأول، حيث لن يحتاج إلى مراقبة مستمرة من معلمه أو والديه للتأكد من فهمه للنص، الأمر الذي سيساعد الطالب الذي يواجه تحدياً في عملية القراءة، أن يكف عن القيام بقراءة النص قراءة آلية دون تحقيق فهم لمحتواه.

وعليه فإنه بموجب هذه الاستراتيجية، على المعلم تدريب طلابه على معرفة ما إذا فهموا النص (من خلال طرح أسئلة تقييم ذاتي عن مدى فهم النص)، وكيفية التعامل مع النص في حالة لم يتم استيعابه بشكل جيد (مثل: إعادة القراءة، وضع عنوان لكل فقرة، تغيير معدل سرعة القراءة، وضع خط أو علامة استفهام تحت الكلمات الغريبة بالنسبة له).

استراتيجية التنظيم البياني Graphic organizer

في استراتيجية التنظيم البياني، يقوم الطالب بقراءة النص، ثم استخراج الأفكار الرئيسة للنص ووضعها في قوالب بيانية كالخارطة الذهنية (توجد هناك الكثير من القوالب الجاهزة على المواقع التعليمية في الإنترنت لمن يرغب في الحصول عليها جاهزة، أو بالإمكان تصميم قوالب بأشكال خاصة تنبع من اهتمام الطالب بشكل معين دون غيره ). وعلى سبيل المثال يصمم المعلم نموذجاً بيانياً يحوي مربعات فارغة عن تفاصيل القصة (موضوع القصة، الأشخاص، الأحداث، النهاية، المكان، الزمان) ليقوم الطلاب بملء هذه المربعات عند قراءة القصة أو القطعة القرائية.

استراتيجية إجابة الأسئلة Question answering

في هذه الاستراتيجية يقوم المعلم بطرح أسئلة حول النص، ثم يطلب من الطالب قراءة النص والبحث عن إجابات لهذه الأسئلة، ويفضل أن تكون الأسئلة في البداية واضحة محددة لا تحتمل أكثر من إجابة للسؤال، أسئلة غير مركبة، مباشرة، ثم الانتقال تدريجيا في حال تم التأكد من إتقانه لها، إلى الأسئلة غير المباشرة والمركبة، باعتماد مقدار التقدم الذي يحرزه الطالب مع المعلم، مع ضرورة التنبيه لعدم استعجال النتائج وعدم إبداء التذمر من بطء تقدم أو استجابة الطالب- كل طالب عبارة عن حالة خاصة-  فلا تعمل على مقارنته بغيره من الطلاب، بل اعمل على مقارنة أدائه الحالي بأدائه السابق.

استراتيجية توليد الأسئلة Generating questions

في هذه الاستراتيجية يقوم المعلم بتدريب الطلاب على الاطلاع على القطعة القرائية أو القصة بشكل سريع (عمل قراءة مسحية)، وتوليد أسئلة عنها من تعبيرهم وبأسلوبهم، ثم قراءة النص مرة أخرى والبحث عن إجابات لأسئلتهم، ويفضل في هذه الاستراتيجية أن يقوم المعلم أو ولي الأمر بتسجيل الأسئلة على ورقة أو على السبورة ومساعدة الطالب على إعادة تشكيل السؤال بطريقة صحيحة خالية من الأخطاء ومحددة ، بحيث يستطيع الربط بين سؤاله وإجابته لاحقاً.

استراتيجية البناء القصصي   Recognizing Story structure

في هذه الاستراتيجية يقوم المعلم بتعريف الطالب بالبناء القصصي الموجود في كل قصة أو قطعة قرائية (البداية، النهاية، المشكلة أو الصعوبات التي واجهها أبطال القصة، الأحداث، الزمان، المكان، الأبطال في القصة أو الشخصيات الرئيسة، الشخصيات الثانوية في القصة، نوع القصة هل هي حقيقية أم خيال، الدرس الأخلاقي المستفاد منها).

استراتيجية تلخيص القصة Summarization

في هذه الاستراتيجية يقوم المعلم بتدريب الطالب على تلخيص القصة بطريقة مبسطة، مثل: مساعدة الطلاب على تحديد الأفكار المهمة في النص وتلخيصها في كلمات مفتاحية، أو حتى باستطاعة المعلم الطلب من طلابه أن يقوموا باستبدال الشخصيات في القصة والتفكير بنهاية مغايرة لما في القصة من صنع الطلاب ووحي خيالهم.  

دمج أكثر من استراتيجية:

باستطاعة المعلم أو ولي الأمر أن يقوم بدمج أكثر من استراتيجية من الاستراتيجيات في الأعلى بناءً على موضوع القراءة أو مستوى الطلبة.

مع خالص الأمنيات للجميع..فاطمة العنزي باحثة دكتوراة – مسار تربية وتعليم الصم وضعاف السمع – جامعة الملك سعود دبلوم – التطوير النوعي للمعلمين والقادة- جامعة يورك  للاستفسار يسرني تلقي أسئلتكم كل يوم أربعاء على حسابي في تويتر: @kmjory3